Translation is not possible.

مَصَادِر تَفْكِيك الْمُفَكَّكِين:

عودة مقال الملحد العصري،خطوات جرد الرسال المثبتة وإعادة هيكلتها.....

بسم الله الرحمن الرحيم  قال تعالى:

وَقَالَ إِنَّمَا ٱتَّخَذۡتُم مِّن دُونِ ٱللَّهِ أَوۡثَٰنٗا مَّوَدَّةَ بَيۡنِكُمۡ فِي ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَاۖ ثُمَّ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ يَكۡفُرُ بَعۡضُكُم بِبَعۡضٖ وَيَلۡعَنُ بَعۡضُكُم بَعۡضٗا وَمَأۡوَىٰكُمُ ٱلنَّارُ وَمَا لَكُم مِّن نَّٰصِرِينَ (25)

مقدمة:

ما تكرر مع أهل الكفر يدور ويعود لملاحدة العصر،فهم من خلقوا أوثان ثقافية فكرية

(بالأحرى خلقوا كيان ميتافيزيقي)،وجعلوه الإله وأعلنوا عليه الولاء والبراء،فكل مجموعة منهم متمسكة بفكرة معينه وأرضية تجمعهم مع غيرهم  "Communities" فأصبحت تلك الجزيئات في حد ذاتها الأله،فبعد أن لم يعد الانسان الحديث يشرك بالله، بل جعل نفسه هو الإله. وهذه هي ميتافيزيقا ما بعد الحداثة، وكل ما أفرزته من إيدولوجيات كالنسوية والانسانوية، والشذ/وذ، والعلمانية لها مسوغ فلسفي ضارب في القدم.

وهكذا سقط الانسان الحديث في العدمية، وما يسمى بالإغتراب، اذ يجد نفسه غريبا في هذا الوجود بدون غاية فكره منفصل عن جسده، شيء يجري وفق هواه، وهو يحسب نفسه إلها!

-بوعكاز.

« ‏خلاصة ما توصلت إليه أن مفهوم التطور ليس نظرية علمية قابلة للاختبار، بل هو *برنامج ميتافيزيقي* . »

_فيلسوف العلوم كارل_بوبر

فلا تسمي نفسك ملحدا،بل أنت مؤمن بجماعة الرفاق والطعن في الدين وبعض الأفكار المرسلة.

الإلحاد العصري هو هذا جل هدفة،فقط إرضاء الشهوات بدون وجود إله يحاسب وضمير شائك إلا مرجعية جماعته،أصدقائه من الجنسين القائمين على تقييمه في كل مرة يقول فيها قول او يفعل فيها فعل.

« ‏الإلحاد ليس معرفة أنه لا يوجد إله، بل هو فقط الرغبة التي تمكن المرء من أن يخطئ دون  لوم أو تمجيد غروره دون اعتراض. *فالركائز التي يقوم عليها الإلحاد هي الشهوانية والفخر* . »

_ فولتون جاي شين

وكل ملحد لا يفهم إلحاده سيجلس ينادي يبعض القيم الليبرالية والإنسانة رغم أن ذلك يتضارب مع صحة إلحاده،فهو ملحد غبي لا يفهم ما يعتقد،ولكنه يريد إجتذاب بعض الفتيات الثائرات على أهلها وعلى قيم المجتمع وغيره وهذا باب أخر إن شاء الله.

■إنسانية؟

كيف لك أيها الملحد ان تصير إنسانويا؟

وما هي الإنسانية إلا درب من الحماقة والغباء؟

«الإنسانية ليست سوىٰ إختراع بشري؛ حتىٰ يتم نسيان الإلٰه بِضمير مُرتاح. الإلٰه مصدر إزعاجٍ الإنسان الحديث، تخلَّص هذا الإنسان مِنه لٰكن بإلٰه يتلائم مع غرائزه.»

ــ Nicolás Dávila

"كل من يتحدث عن الإنسانية يرد الخداع."

-بيير جوزيف برودون.

كل هدفكم يتحمور حول الخضوع لشهوات النفس وهذا لا تنفك صورته عن كونه حيوانية،لهذا ادعياء الحيوانية يرفضون الدين،لأن لا مكان للهوا واللهو فيه.

« لا توجد طبيعة إنسانية؛ لأنه لا يوجد إله ليصممها. » 

_ الفيلسوف الملحد سارتر

« ‏إن دعاة الإنسانية مغرمون بمهاجمة الدين بسبب افتراضاته غير القابلة للضبط ( التغيير والتعديل ) ، برغم أن الإنسانية تحتوي على افتراضات خاصة بها غير قابلة للضبط.»

- ديفيد إهرنفيلد

بل أقول لديفيد هذا أن الإنسانية ليست لها قاعدة أصلا حتى تصبح مطالبة بضبط!

إلا إذ كانت كل قيمة هي لاهوتية الأصل!

"ينبغي العودة بعيدا في الماضي للبحث عن جذور و بذرة الفضيلة الأولى للأفكار التي تحكم العالم اليوم"

- جاك ماريتان.

"جميع المفاهيم ذات الأهمية في النظرية الحديثة للدولة مفاهيم لاهوتية معلمنة"

‏- كارل شميت.

فكيف لك أن يكون لك مرجع ثابت أصلا؟

وهذا مجرد الحديث عن المرجع الثابت(الذي من المفترض منه ينتقل الملحد لتفكيك للدين وقيم الدين التي تخالف تلك الإنسانية)،ولكن كيف ينطلق من نقطة لا وجود لها؟

« ليس [للملحد] مقام مفهوم يقف عليه، ولا نظرية معرفية متّسقة، ولا مسوّغ لخطاب له معنى أو ترابط داخلي، ولا حجج. »

Greg Bahnsen,

■أخلاق عدمية=أيس كريم مشوي :)

« ‏الملحد الناعم يعتقد أنه يمكن أن يكون الشخص ملحد ومع ذلك يؤمن بوجود الأخلاق،الملحدين الجدد من هذا النوع ولقد كنت مثلهم حتى اختبرت تأكيد المؤمنين أنه بلا إله لا توجد أخلاق لكن مازلت أؤمن بأنهم ؏خطأ بشأن وجود الله ومن ثم أعتقد أنه لا توجد أخلاق. »

-  الفيلسوف الملحد جول_ماركس

لقد تحدثت عن التحرش الجنسي بين الملحدين والعلماء فجاءتني تهديدات بالإغتصاب والتعذيب والقتل ورسائل من غرباء يخبروني بخيالاتهم الجنسية معي، فتتبعت صفحات أصحاب الرسائل فاكتشفت أنهم ملحدون؛ لقد كانوا عشيرتي الخاصة التي ظننت أني وجدت الأمان فيها لكن اتضح أنهم أسوأ.

‏-الملحدة ريبيكا واطسن

« الملحد-الإنسان»، ربما كنت أخشاه إلى الآن. ولكن هذا الملحد-الإنسان لم يتفق لي أن لقيته مرة واحدة في يوم من الأيام، وإنما أنا لقيت «الملحد-المشوش» نعم هكذا يجب أن يسمى. أناس من كل نوع، لا يستطيع المرء أن يرى رؤية واضحة من هم، بينهم كبار وصغار، وبينهم حمقى وعلماء، وبينهم حتى أفراد من عامة الشعب، وهم جميعًا مشوشون.

إنهم يقضون حياتهم كلها في القراءة والاستدلال والتفكير، وقد امتلأت نفوسهم افتتانًا بالكتب، ولكنهم يظلون دائمًا في الشك، ولا يستطيعون أن يعزموا أمرهم على شيء.

منهم من تبعثروا تبعثرًا تامًا فأصبحوا لا يلاحظون أنفسهم، ومنهم من جمدوا فكانوا كالصخر على امتلاء قلوبهم بالأحلام. ومنهم خفاف يحسون ولا يكترثون ولا يهمهم إلا أن يطلقوا السخريات تلو السخريات، ومنهم لا يقطفون من الكتب إلا الزهرة، ولكنهم يقطفون الزهرة التي يريدون، ثم يظلون مشوشين لا يستقرون على حال. »

– فيودور دوستويفسكي | المراهق . 📗

[ المرءُ الذي لا يملك أي إيمان مؤكد ودائم بوجود إله ووجود عالم مستقبلي فيه قصاص وعطاء ، لا يمكن أن تكون له قاعدة في الحياة. ]

_ Charles Darwin , Autobiographies p 54. 📗

« ما أفظع الحياة بلا إيمان ، فرغت للتو من تصفح سيرة ذاتية ، فكرت في أن الشخصيات المذكورة لم يعد لها وجود خارج هذا الكتاب ،بدت لي هذه الفكرة فوق كل قدرة على التحمل إلى حد أني اضطجعت كي أتجنب الإغماء . »

#اميل_سيوران - المياه كلها بلون الغرق. 📗

« ‏لا توجد أبدًا حقائق أخلاقية ,  في الواقع الأخلاق يمكن أن تكون حقيقة فقط إذا كان وجود الإله حقيقة , فهي تصمد أو تنهار اعتماداً على الإيمان بالإله .»

- فريدريك نيتشه

‏تشكل الخصائص الأخلاقية عنقوداً غريباً جداً من الخصائص والعلاقات التي من غير المحتمل جداً أن تكون قد نشأت في مسار الأحداث المعتاد دون أن يخلقها إله قدير .

_ الفيلسوف الملحد جاي إل. ماكي

التخلص من وجود الله سيجعل العالم أقل أخلاقية أنا حقا أكره هذه الفكرة.

- ريتشارد دوكينز

ف أنت الأن أيها الملحد واجب عليك فرضا التخلي عن الأخلقيات وتلك القيم.

فأنت ك ملحد وجب عليك الاعتراف أن:

‏الاغـــــتصـ ــاب ما هو إلا ظاهرة طبيعية تطورية ؛ والتي هي نتاج الموروث البشري التطوري ، فهو فقط مثل البقع على جلد الفهد ؛ ورقبة الزرافة الطويلة .

- البيولوجي المُلحد راندي ثورنهيل

"لا ينافي العقل أنّي أفضّل تدمير العالَم بأسره على أن تُخدش إصبعي".

- الملحد التنويري الإنسانوي ديفيد هيوم | كتاب الإنسانوية للفيلسوف الملحد ستيفن لو | صـ 26

■■غباء صارخ لا علم

إلا في حالة عدم إعترافك بإلحادك،وهكذا تكون أكملت سلسلة غبائك الصارخ.

‏«  الفكرة الإلحادية هراء كبير للدرجة التي لا أرى كيف أعبر عنها بالكلمات . »

اللورد كلفن أبو الفيزياء الحديثة.

« الإلحاد يتعارض مع العلم وبعيد جدًا عن العقل العلمي. »

- عالم الفيزياء النظرية مارسيلو غلايزر

كل هذا فقط عن نقطة إدعائكم الإنسانية والأخلاق

أما عن إدعائكم الذكاء  والعقلانية فهذا مستحيل أصلا فأنتم بين مرضى نفسيا و أغبياء ذوي عقل كيميائي منزوع الفطرة.

يعتقد العديد من الملحدين في أنفسهم أنهم أفراد #موهوبون_فكريا ، ويوجهون البشرية على طريق #العقل، لكن البيانات العلمية تُظهر خلاف ذلك.

- البروفيسور ويل جيرفيس

https://bigthink.com/the-well/....atheism-rare-rationa/

وفقًا للأبحاث يبدو أن هناك علاقة سلبية بين التدين والاعتلال النفسي بينما نجد علاقة إيجابية بين الإلحاد والاعتلال النفسي ، حيث يتمثل العامل الرئيسي في الافتقار الملحوظ للتعاطف في كليهما.

- جينيفر فيتال دكتورة علم النفس في جامعة ويسكونسن ماديسون

يبدو أن الدراسات الحديثة تشير إلى أن أولئك الذين يعانون من التوحد عالي الأداء يميلون إلى الإلحاد بسبب عدم قدرة العقل على استيعاب المفاهيم الخارقة للطبيعة ، يجب أن نقول أن للإلحاد جذور بيولوجية أو عصبية بشكل أكثر تحديدًا فإذا كان الأمر كذلك فهل يمكن أن يكون الإلحاد القاطع والمتشدد اضطرابًا في النمو العصبي؟  هل يمكن أن يكون هناك اضطراب الشخصية الملحد؟ 

- جون جاي باسكيني

« إذا لم يكن هناك إله ، فما الذي يميز البشر إذن ؟ ؛ إنها مجرد منتجات من الطبيعة تطورت مؤخرًا نسبيًا من ذره متناهية الصغر ومن الغبار فُقدت في مكان ما في عالم معادٍ وعديم العقل ومحكوم عليه بالهلاك فرديًا وجماعيًا في وقت قصير نسبيًا. »

_ ويليام كريج

في عالم الإلحاد لا يمكنك أن تُدين الحروب ولا التحرش ، ولا أن تُدين الاغتصاب ، فإننا لا نغضب من قط ينزو علي قطة وإن لم تظهر الرضا ، ولا فارق بين الإنسان والقطط في دين الداروينية الإلحادية ، فإن الجينات لا ترفع ولا تخفض ، وليس الدماغ البشري مصدر تفضيل ، لأن عقل الإنسان كعقل الكلب العقور ، ثمرة العشوائية الجينية للطفرات العمياء ، ويا للحسره إذ ليس للإنتخاب الطبيعي هم استبقاء الاعقل ، فإن البقاء للتكيف مع الطبيعة لا لقدرة العقل علي فهم فيزياء الكم أو حل المعادلات الرياضية ، ووجود العقل الواعي نفسه لا يلزم منه أن يكون بغض التحرش ، والاغتصاب فضيله ، فإن العقل الواعي يفهم طريقة عمل الأشياء الطبيعية ، وليس من الوعي أن يختلق الوعي معني في عالم غابي تسكنه دواب تترقي بإلتهام بعضها بعضًا ، ولا يفضل فيها الإنسان بشىء عن الغوريلا ، ولذلك يقدم

(#ليدا_كوسميدس)و(#جون_توبي )_ المتخصصان  في علم النفس التطوري تفسيرًا طبيعانيًا ( علميًا ) للعمل الفيزيائي للدماغ ، بقولهما: 🗣️ [ الدماغ نظام فيزيائي يخضع تشغيله لقوانين

الكيمياء والفيزياء حصرًا . ماذا يعني ذلك ؟ ، إنه يعني أن كل أفكارك وآمالاك وأحلامك ومشاعرك ناتجه عن تفاعلات كيميائية تحدث في رأسك ] ، لست بما سبق اشوة صورة الإلحاد أو اسوغ التحرش والاغتصاب ، وإنما حديثي أنه عندما نلحق الإنسان بـ( النشأة الداروينية) لا يبقي للإغتصاب وجه قبيح يُستنكر فإن الضباع والاسود تتحرك بالغريزة ، فلا تُدان وكذلك يتـحــرك المغتـــصــب ، لقد تطور المغتصب من حيوانات ( مغتصبة)  ، ولم يقم الاصطفاء الطبيعي بإلغاء هذه النزعه منه وفي ذلك يقول عالم الأخلاق التطوري ( #راندي_ثورنهيل )و (#كريج_بالمر ) في كتابهما ( التطور والاغتصاب والجندر) [ إن الاغتصاب ظاهره بيولوجية طبيعية من آثار الموروث التطوري للإنسان ( مثل) بقع الفهود ورقبه الزرافة الطويلة.

_ (1) Cited in: J.P , Moreland ,  Intelligent, Design and Evolutionary Psychology as Research Programs : A , Comparison of Their Most Plausible Specifications " in Robert, B . Stewart , ed Intelligent, Design, William, A Dembski and Michael Ruse in Dialogue , p , 131 . 📕

_(2)  Cited in : Chery Brown Travis, ed , Evolution , Gender, and Rape , Cambridge : MIT Press , 2013, P. 223 📗

■حقيقة الإلحاد

كل ما تم ذكره  هو لتجريد عقلك للقادم،وهو حقيقة أعتقادك،لو تحدثنا عن التطور والصدفة معروف أمرهم ومفروغ منه.

« ‏خلاصة ما توصلت إليه أن مفهوم التطور ليس نظرية علمية قابلة للاختبار، بل هو برنامج ميتافيزيقي . »

_فيلسوف العلوم #كارل_بوبر

« ‏أنا أٌدرك أنني في حالة تخبط ميؤوس منها تماماً. فلا يمكنني الاعتقاد أن العالم كما نراه هو نتيجة للصدفة ، وكذلك لا يمكنني النظر إلى كل شيء منفصل على أنه نتيجة للتصميم. »

- تشارلز داروين

« ‏إن الافتراض بأن العين بكل ما أوتيت من قدرات فدة لتعديل التركيز وفق مسافات متباينة، والسماح بكميات مختلفة من الضوء ، قد صاغها الانتقاء الطبيعي، هو على ما يبدو افتراض سخيف. غاية في السخف وأنا أعترف بذلك . »

- تشارلز داروين

« ‏الأمر المثير للشفقة هو أن الكثير من العلماء يحاولون اثبات عقيدة التطور ، وهذا أمر يستحيل على العلم التجريبي اثباته . »

_ #أندرو_ميليكان [ نوبل 1923 ]

نحن نفتقد للسجل الأحفوري لإدراك الإنسان. لذلك نقوم بتأليف القصص

‏- الملحد ريتشرد لوينتن | أحد عباقرة البيولوجيا التطورية

‌‎

‏يمكنني القول بأن صعوبة ادراك أن يأتي هذا الكون العظيم والبديع جراءة صدفة بكل هذ الوعي في حياتنا، فهذا يعتبر بالنسبة لي أقوى دليل على وجود الله، لكنني لم أقرر بعد إذا ما كان هذا الدليل ذو قيمة حقيقية أم لا

- تشارلز داروين

«مهمتنا تدمير خرافة التطور المعتبرة كظاهرة بسيطة ومفهومة يجب تشجيع البيولوجيين على التفكير في ضعف التفسيرات والتعميمات التي وضعها النظرييون كحقائق مؤكدة فالخداع أحيانا غير مقصود لكن ليس دائما بعض المتحيزين عمدا يتجاهلون الواقع ويرفضون الاعتراف بقصور وزيف معتقدهم »

-بيير غراسي

« ‏إن احتمالية تشكل الحياة تلقائيا من مادة غير حية هو واحد إلى عدد يليه 40.000 صفرا عن يمينه وهو كبير بما يكفي لدفن داروين ونظرية التطور بأكملها. »

#فريد_هويل

ركز هنا

إذا كانت الأنواع الكثيرة، التي تنتمي إلى نفس الأجناس أو الفصائل، قد دبت فيها الحياة فجأة، فستمثل هذه الحقيقة ضربة قاتلة لنظرية انحدار الأنواع بالتحور البطيء من خلال الانتقاء الطبيعي

- THE ORIGIN OF SPECIES BY CHARLES DARWIN

ويرد عليه دوكينز.

على سبيل المثال، تعتبر طبقات الصخور الكامبري أقدم الطبقات التي وجدنا فيها معظم مجموعات اللافقاريات الأساسية ولقد عثرنا على العديد منها في شكل متقدم في أول مرة ظهرت فيها *ويبدو الأمر وكأنها زرعت لتوها هناك دون أن تمر بأي تاريخ تطوري* وهذا قد أسعد الخلقيين

ريتشارد دوكينز

■هل تقدر على التحدي؟

أنت أيها الغافل،هل تقدر على أن تثبت أي نظرية من نظريات الأنفجار العظيم أو تعدد الأكوان أو غيره؟

والله لا تقدر إلا بمرورك على جزء من تسلسل الحوادث وفي الأخير تقطعه ولا تكمله،وأتيك أنا بالأمر وأقول لك هو مثبت عقليا ومنطقيا،ولكن أنت ذو عقل  محدود لا أكثر.

هذا شرح بسيط جدا للأمر

https://t.me/alkulife/3698

وهنا التفصيل

https://t.me/tafkek_m/3854

https://t.me/abuali515/351

وهذا معترف به عقلا ومنطقا ونقلا،وهذا بدون الحديث عن الدلائل المشاهدة عينا،ولا الدلائل العقلية بتوسع بل فقط دليل واحد الذي ذكرناه.

‏يمكنني القول بأن صعوبة ادراك أن يأتي هذا الكون العظيم والبديع جراءة صدفة بكل هذ الوعي في حياتنا، فهذا يعتبر بالنسبة لي أقوى دليل على وجود الله، لكنني لم أقرر بعد إذا ما كان هذا الدليل ذو قيمة حقيقية أم لا

- تشارلز داروين

وقال راي كومفورت « ‏الملحدين الذين يسألون باستمرار عن دليل على وجود الله هم مثل سمكة في المحيط تريد دليلًا على وجود الماء »

📗-  Ravi  K.puri God's EXISTENCE Chapter Ten

« الله هو الخالق غير المخلوق للكون فسؤال : من خلق الله ؟ غير منطقي، كمن سأل : من هي زوجة الأعزب. »

_ جوناثان سرفاتي  | 🗣️

■■■■■■

كل ما سبق ما هو إلا محاولة شرح حقيقة إلحادك التي تجهلها،تلك الحقيقة من منطلقها سلبك حق الإعتراض على نص إسلامي واحد في أي كتاب من كتب كل مسلم سليم العقيدة(فأهل البدع في العقيدة أخوتك لا تقلق،نحن لا نجامل العقل الأرسطي على حساب الدين)

لأنم ببساطه لا تملك القاعدة التي منها تأتي لتناقش حرف واحد،إلحادك يعترف بسخافة عقولكم ويعترف بعدم وجود ثوابت بديهية،فمجرد أعترافك بثوابت عقلية بديهية هو أعترافك بنقد ألحادك ذاته،وأنا أدري أن هذا الإلحاد مسببلك فراغ وجداني،لذالك تتجه لمثل تلك التجمعات التي ذكرتها أولا.

القلب المليء بالتوق للإيمان والانتماء ولإيجاد المعنى في الحياة إذا لم يوفق للدين واليقين يختلق لنفسه معبودات وآلهة بحسب الظروف المتاحة.

-عبد الله الوهيبي

"إن القومية ليست مجرد بديل عن الكنيسة، بل هي بديل عن الإله!"

- أسطورة العنف الديني للكاتب وليام كافانو

فهذا بديهي أن تصرف قلبك عن الدين الجلي الواضح ولا تفكى حتى فب حقيقة إلحادك لأجل شهواتك،فقد قال ربي في محكم التنزيل:

أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَٰهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَىٰ عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَىٰ سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَىٰ بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (23).

« الإيمان بالله يعفـيك من الإيمان بأيّ شىء آخر - وهـى ميزه لا تُقدر يثمن. »

_ #اميل_سيوان | المياه كلها بلون الغرق. 📗

ما معنى حياتك؟من أنت ولماذا وكيف؟

كل تلك الأسئلة الوجودية بدونها انت لا قيمة لك.

« ‏إذا لم يكن هناك إله تصبح الحياة و الإنسان والكون بلا أهمية مطلقة لا قيمة نهائية بدون الآخرة والله إذا انتهت الحياة عند القبر فلا فرق بين ما إذا كان المرء قد عاش مثل ستالين أو كقديس نظرا لأن مصير المرء لا علاقة له في النهاية بسلوكه فيمكنك أيضا أن تعيش كما يحلو لك. »

جون كوتينغام

■■■■■

وملحوظة أخيرة،أنا حتى الأن لم أذكر من دلائل صحة ديني العقلية والنقلية والجمعية ودلائل النبوة وصحة العقيدة وموافقتها للفطرة البشرية،هذا يحتاج كتب والله لا مجرد سرد مثل هذا،ولكنه أولا يحتاج إلى أن تفكر في حقيقة أمرك،حتى تعرف عن الدين ودلائله بنفسية الباحث،لا الشهواني البائس أيها الملحد المعاصر.........

#islam #gaza #знания #ассимиляция #إنسان_ڤيرس_اكاديمي #Знания #Знания #рубрикаминбарсвета #рубрикаминбарсвета #абдуллахазат #абдуллахазат #абдуллахазат #الحقيقة #الحقيقة #الحقيقة #الحقيقة #Человечество #Человечество #Человечество #Человечество #достоверность #достоверность #достоверность #достоверность #учёных #учёных #учёных #учёных #оккупанты #оккупанты #огоньрешимости

Atheism is not as rare or as rational as you think - Big Think
bigthink.com

Atheism is not as rare or as rational as you think - Big Think

Many atheists think of themselves as intellectually gifted individuals, guiding humanity on the path of reason. Data shows otherwise.
Send as a message
Share on my page
Share in the group