Translation is not possible.

كتاب التطهير العرقي في فلسطين، إيلان بَابِه 2006م.📚

- درجة الترشيح: (7.5/10) ‼️

- الكتاب: https://archive.org/details/al.tthier.alirqi

- هو كتاب قام بتأليفه أحد أعضاء المؤرخون الجدد وهو الدكتور إيلان بابيه.

- يناقش الكتاب موضوع التطهير العرقي الذي خططت له ونفذته الحركة الصهيونية على أرض فلسطين كما يقوم بإيراد إثباتات من خلال وقائع الأرشيف الوطني الإسرائيلي وإرشيف الجيش الإسرائيلي.

- بالإضافة لذلك يقوم بإجراء تحليلات معينة على وقائع وأحداث ذكرت في يوميات أعضاء الحركة الصهيونية مثل بن غوريون بشكل يظهر التخطيط المسبق والتنفيذ لهذا التطهير.

- خلال حرب فلسطين عام 1948 ، فر أو طُرد من منازله حوالي 720.000 فلسطيني عربي من بين 900.000 يعيشون في الأراضي الفلسطينية التي أصبحت إسرائيل. أسباب هذا الترحيل مثيرة للجدل وناقشها المؤرخون.

- أراد إيلان بابيه تقديم نموذج التطهير العرقي في نقاشه لهذه الأسباب واستخدامه ليحل محل نموذج الحرب كأساس للبحث العلمي والمناقشات العامة حول عام 1948.

- أطروحة الكتاب هي أن نقل الفلسطينيين قسرا إلى العالم العربي كان هدفا لـلحركة الصهيونية وضرورة للشخصية المرغوبة للدولة اليهودية. ووفقًا لبابيه ، فإن نزوح الفلسطينيين عام 1948 نتج عن تطهير عرقي مخطط لفلسطين نفذه قادة الحركة الصهيونية ، وعلى رأسهم دافيد بن غوريون والعشرة أعضاء الآخرين في "مجموعته الاستشارية" كما أشار بابيه.

- يجادل الكتاب بأن التطهير العرقي قد تم تنفيذه من خلال عمليات الطرد الممنهج لحوالي 500 قرية عربية ، بالإضافة إلى الهجمات الإرهابية التي نفذها بشكل رئيسي أفراد من الإرجون والهاجاناه ضد السكان المدنيين.

- يشير إيلان بابيه أيضًا إلى خطة داليت وإلى ملفات القرية كدليل على عمليات الطرد المخطط لها.

#م_م

#فلسطين #ابو_عبيدة #غزة

image
Send as a message
Share on my page
Share in the group